منتدى زراعى - سياسى - اجتماعى - رياضي - لجميع الزراعيين ببورسعيد وباقى زراعيين الجمهورية واخبار الزراعة فى بورسعيد
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برنامج الأستئصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
العمر : 59
الموقع : منتدى الزراعيين ببورسعيد

مُساهمةموضوع: برنامج الأستئصال   السبت أبريل 06, 2013 2:46 pm

تتم عملية استئصال ذبابة الخوخ بطرق تكاملية اهمها طريقة افناء الذكور وطريقة الرش الجزئى وتكتمل هذه الالية بعمل البرامج التكاملية لها مثل وضع شبكة المصائد الفيرومونية (جاكسون) وشبكة مصائد الاناث والذكور (ماكفيل) مع اعدام الثمار المصابة بصورة دورية كلما وجدت.

ملاحظات هامة
- يتم تعليق المصائد فى اماكن زراعات الفاكهة قبل بدء تحولات النضج بحوالى خمسة عشر يوما ويجب ان يتم الفحص دوريا. وعند ظهور الذباب بالمصائد يبدا العلاج بوسائل المكافحة فورا وقبل الاصابة.

- للحصول على اعلى كفاءة للمصائد، يجب تعليقها فى اول الثلث العلوى للشجرة فى مكان جيد التهوية بعيدا عن التيارات الهوائية داخل المجموع الخضرى للشجرة (بالمنطقة الظليلة) حيث تتواجد الحشرات.

- فى حالة استخدام المصائد لمتابعة تعداد الحشرة فى الحقل تستخدم الجاذبات الجنسية وايضا الجاذبات الغذائية فى اامصائد المخصصة لهما ومن ثم يتم تقدير عدد الذكور والاناث والنسبة بينهما.

- و يتم توزيع المصائد المحتوية على مادة الميثيل ايوجينول بمعدل (مصيدة لكل 100 فدان فى السنة الاولى) او (مصيدة لكل 20 فدان فى السنة الثانية)، وتزداد كثافة المصائد تبعا لندرة الذباب.

- يتم فحص المصائد كل اسبوع بصفة دورية

- تسجل البيانات الاسبوعية والشهرية فى نوتة المرشد

- يتم تغيير الشيت الداخلى كل اسبوع

وسائل المكافحة المتكاملة
لما كان لاستخدام المبيدات اثاره الضارة على البيئة من حولنا ومنها:

- الاثار السامة لمتبقيات المبيدات على الثمار والتى تصل بطبيعة الحال الى المستهلك.

- ظهور بعض سلالات الافات المقاومة للمبيدات الكيميائية.

- الاخلال بالتوازن البيئى البيولوجى (طفيليات ومفترسات).

- التلوث البيئى بالمبيدات ومتبقياتها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alzeraeyen-port.egyptfree.net
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
العمر : 59
الموقع : منتدى الزراعيين ببورسعيد

مُساهمةموضوع: انواع المصائد   السبت أبريل 06, 2013 2:53 pm

تعتبر المصائد من اهم الوسائل المتبعة للتعرف على وجود ذباب الفاكهة وكذا تتبع تعدادها على العوائل المختلفة ومن اهم انواع المصائد المستخدمة جاكسون وماكفيل ونادل وشتينر.

مصيدة جاكسون:
وهى مصيدة مصنوعة من الورق المقوى (الكرتون) المغطى بمادة شمعية لمنع تلف الورق سريعا ويتم ثنيها على شكل هرمى وتوضع على القاعدة من الداخل قطعة اخرى من الورق المقوى مغطاه بمادة لاصقة قوية ويعلق فى اعلاها من الداخل فتيل قطنى مشبع بالمادة الجاذبة الجنسية (والتى تجذب الذكور فقط)مخلوطا بمادة سامة (الملاثيون الخام او مادةDDVP). وتستخدم مادة الميثيل ايوجينول فى جذب ذكور حشرة ذبابة الخوخ ويمكن شرح مكونات المصيدة كما يلى:


اولا: جسم المصيدة:
عبارة عن مصيدة على شكل هرمى وتتكون من فرخ من الورق المقوى طوله 30 سنتيمتر وعرضه 13 سنتيمتر وسمكه 0.5 ملليمتر مصقول بطبقة شمعية من الجهتين مع مراعاة الصقل من الجهة الخارجية بطبقة اكثر صقلا من الداخلية، ويتم عمل كسر للفرخ الورقى المقوى (بالعرض)اربعة كسرات لتكون الشكل الهرمى عند الاستخدام وتكون قابلة للثنى من قبل الكسرات وغير قابلة للثنى من اى منطقة اخرى، مع مراعاة ان صقل المصيدة الثقيل يكون من الجهة الخارجية شكل (19).


http://peachfly-eg.com/ph11.jpg" border="0" alt="" />

ثانيا: الشيت الورقى:
عبارة عن فرخ من الورق المقوى طوله 19 سنتيمتر وعرضه 9.4 سنتيمتر وسمكه 1 ملليمتر مصقول بطبقة شمعية من احدى الجهتين مع مراعاة الصقل بطبقة اكثر صقلا من جسم المصيدة، ويتم كسر الفرخ الورقى من المنتصف بالعرض. يراعى ان يتم قطع 3 سنتيمتر من كل جانب بطريقة مائلة على الحافة وبزاوية قدرها 20 درجة على ان يكون طول الشيت الداخلى 16 سنتيمتر كما فى شكل (20).

ثالثا: المادة اللاصقة:
تتكون المادة اللاصقة والتى تستخدم فى التصاق الذباب على الشيت الداخلى للمصيدة من مادة لزجة عديمة اللون والرائحة غير مطاطية وسهلة الفرد على الشيت الورقى وغير قابلة للسيلان او التجلط ومقاومة لدرجات الحرارة والبرودة ولا تتاثر بالمياة او الامطار، وعند فردها تكون طبقة رقيقة لزجة مستوية ثابتة وليست متغيرة ولا تمتص عن طريق الورق العادى او الورق المقوى، وتتحمل البقاء على حالتها اللزجة الغير مطاطية او الغير قابلة للسيلان لمدة تتراوح بين 3-5 سنوات على الاقل دون تغيير.

ويمكن عمل الشيت الداخلى للمصيدة محمل عليه طبقة من المادة اللاصقة بسمك اقل من 1 ملليمتر على ان تكون صلاحيته لمدة تتراوح ما بين 3-5 سنوات ويكتب عليه بيانات المصيدة.

رابعا: سلك التعليق
يتكون سلك التعليق الخاص بالمصيدة من سلك من الصلب المجلفن الغير قابل للصدا بطول 40 سنتيمتر وقطر 2 ملليمتر، ويتم عمل خمسة ثنيات على ان تكون كما بالشكل (22).

خامسا: سلك تعليق القطنة الداخلية
يتكون سلك التعليق الداخلى والخاص بقطعة القطن من سلك صلب مجلفن غير قابل للصدا بطول 27 سنتيمتر وقطر 1 ملليمتر، ويتم عمل خمسة ثنيات على ان تكون كما بالشكل (23).

سادسا: القطن الداخلى
هو عبارة عن فتيل من القطن الطبى الابيض النقى بطول 3 سنتيمتر وقطر 1 سنتيمتر ومحاط بشبكة من الخيط القطنى الحريرى لتعمل على تماسكه وعدم تهدله اثناء العمل به كما بالشكل (24-25).




واذا ما تم تجهيز المصيدة بكامل مشتملاتها وتجميعها يصبح الشكل النهائى لها كما هو موضح بالشكل (26).














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alzeraeyen-port.egyptfree.net
 
برنامج الأستئصال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزراعيين ببورسعيد :: الفئة الأولى :: منتدى مكافحة الأفات :: البرنامج القومى لأبادة ذباب الفاكهة ببورسعيد-
انتقل الى: